منتدى كلية الهندسة :: جامعة المنصورة
مرحبا بك زائرنا الكريم يجب التسجيل للدخول والمشاركة فى المنتدى.....

مع تحيات ادارة المنتدى....


منتدى طلاب جامعة المنصورة كلية الهندسة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
**الى جميع مهندسين المنتدى**  المشاركة الجادة فى المنتدى تجعله يزدهر وينتشر فلا تقرا وترحل اضف رد.... اقرا هذا الموضوع   http://4eng.yoo7.com/montada-f35/topic-t461.htm#1780
ناسف على الانقطاع الطويل وعودة المنتدى للعمل من جديد

 هاااام جدا لكل الاعضاء > مواقع رفع الملفات على أكثر من سيرفر مع الشرح بالصور ( اضغط على الرابط التالى )   http://4eng.yoo7.com/montada-f35/topic-t566.htm#2237




شاطر | 
 

 **مطار كانساي اليابان** الذى تكلم عنه الدكتور(النمر) فى محاضرة السلوكيات

اذهب الى الأسفل 

ما رايك فى المطار؟
1. ابتكار لا يتصورة العقل .
100%
 100% [ 1 ]
2. ابتكار متوسط .
0%
 0% [ 0 ]
3.ابتكار متخلف .
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
 

كاتب الموضوعرسالة
Eng_Master Mind
Web.Master.Engineer
Web.Master.Engineer
avatar

ذكر
عدد المساهمات فى المنتدى : 982

العمر : 29
مستوى النشاط فى المنتدى : 4907

العمل/الترفيه : Site Admin
المزاج : on engineering mode
تاريخ التسجيل : 18/03/2008
الموقع : 4eng.yoo7.com
السٌّمعَة : 6

مُساهمةموضوع: **مطار كانساي اليابان** الذى تكلم عنه الدكتور(النمر) فى محاضرة السلوكيات   الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 4:24 am

اليابان تتحدى المستحيل

وتنشىء


أول مطار في المحيط








الاسم: مطار كنساي الدولي

الافتتاح : 1994 م

المكان : اوساكا باي اليابان


امتيازاته : اول مطار ينشأ في المحيط علي جزيرة صناعية

كمية التربة التي دفنت بها الجزيرة الاصطناعية كافية لتغطية ولاية كونيتيكت الأمريكية






مطار كنساي الدولي هوا الاول من نوعه في العالم الذي يبنى علي جزيرة صناعية في منطقة اوساكا باي يبعد نحو خمسة كيلومترات عن الشاطئ وهو اول مطار في اليابان صمم ليكون جاهز للخدمة 24 ساعة

في المرحلة الاولي من الخطة الرئيسية للمطار تم إنشاءه علي مساحة 511 هكتار ويحتوي علي مهبط واحد بطول 3500 متر وعرض 60 متر


القدرة القصوى المقدرة له هي160000 عملية أقلاع وهبوط في السنة



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 712 * 608 و حجم 61KB.
[/size]



في المرحلة النهائية التي لم يتم البدء بها حتى الآن سوف يتم توسيعه ليشمل مساحة 1300هكتار بمهبطين إضافيين والتي سوف تؤدي الي زيادة عمليات الإقلاع والهبوط الي300000 عملية أقلاع وهبوط سنويا



من أهم مميزات المطار انه ينقل بين الرحلات المحلية والدولية ببساطة بالانتقال بواسطة سلالم متحركة او مصعد للتقليل من زمن السفر بالنسبة للركاب الدوليين وبالإضافة إلي ذلك يحتوي المطار علي فندق يحتوي علي576 حجرة مكتب بريد دوليّ, مولّد, مركز طاقة يزوّد التّكييف, مركز علاج مياه الصرف و محطّة الصّرف, الكلّ يتواجد في جزيرة المطار بذلك يصبح المطار مدينة مستقلة بذاتها


يصل المطار باليابسة كوبري( بوّابة السماء) هذا الكوبري بطول 3.75 كيلومتر مكون من طابقين بطريق سريع ذو سّتّ حارات على السّطح العلويّ و سكّة حديد مزدوجة في الطابق السفلي السّفلى والدخول الي المطار من جهة البحر متاحة أيضا عن طريق القوارب السريعة

[size=25][size=21]


جزيرة المطار انجاز الهندسة

كان الجز الأكثر رهبة في المشروع هوا خلق جزيرة بمساحة 511 هكتار في المحيط في منطقة اوساكي باي حيث كان عمق المياه 18 متر ومايتطلبة من مجهودات ضخمة للهندسة المدنية و أجراء الاختبارات والتحليلات علي تربة المحيط الموجودة في مكان إنشاء الجزيرة وعملية معالجة التربة الرخوة الموجودة في القاع



تم البدء في المشروع في شهر ابريل لعام 1987م بإقامة سد بشكل مستطيل لتحديد الجزيرة من أنابيب من الصلب بارتفاع بين 3.3 متر و 6.2 متر فوق سطح البحر والقيام بنشر طبقة واحدة من الرمل بسمك 5 متر فوق طبقة الطين الرسوبية اللينة في قاع المحيط بواسطة أنابيب من الصلب بقطر 400 مليمتر و20.4 متر بعدد 70000 أنبوب وتملأ الجزيرة بحوالي 180 مليون متر مكعب فوق طبقة الرمل حتي الوصول لاستصلاح الجزيرة للدرجة المطلوبة



وقد قامت المحاجر في جزيرة اواجي في ولاية واكيما بتوفير الردم لهذا المشروع حيث اخذ 40% من حجم الجزيرة لعملية الردم حيث استمرت عملية الردم من ابريل 1987م الي ديسمبر 1992م حيث تم النقل الي الجزيرة لإتمام عملية الردم عن طريق عبارات ذات سعة كبيرة حيث يتم التفريغ من تلك العبَارت باستخدام فكرة القمع حيث يتم التفريغ داخل السد المحدد للجزيرة ويتم التحكم في عملية الردم والملء بواسطة الكمبيوتر الذي يحدد مكان الردم بدقة والتخلص من عملية التكرار في الردم في نفس المكان



بعد الانتهاء من عملية الردم تلخص التحدي في إنشاء مبني المطار حيث تم وضع 360000طن من الحديد تحت مكان المبني الرئيسي لزيادة التدعيم لأساس وأرضية المبني وقد أخذت العملية ستة اشهر لصب الخرسانة للمبني الطرفي وذلك للتحكم في الهبوط في تربة الجزيرة والذي كان مختلف من نقطة لاخري علي الجزيرة


ذلك ان الجزيرة حسب الهبوط لها وكان النتائج أنها سوف تهبط 8 أمتار خلال خمسون عاما

لكن الهبوط كان بمعدل 11 متر في الخمسين عاما وهذا أدي إلي تحدي كبير للمهندسين لان الجزيرة تغرق بمعدل أسرع من المتوقع




مبنى المحطّة : التّصميم الرّائع, الميزات الأحدث



صالة الوصول تتكوّن من مبنى المحطّة الرّئيسيّة بعلوّ أربعة طوابق والذي يمتد منه جناحان بمساحة ثلاثة طوابق 680 مترًا في الاتجاهين المساحة التي يشغلها مبني المطار بجزئية الاثنين 293,900 متر مربع يتضم تصمية علي هيكل من الحديد الصلب وهيكل من الاسمنت المسلح


تصميم مبني المطار يعتبر أعجاز في الهندسة المدنية والمعمارية بحد ذاته من حيث التصميم البديع والمساحات الكبيرة المتاحة للمسافرين وطريقة الإضاءة الطبيعة المتوفرة في اغلب الأوقات



والصلب اللامع وطريقة تغطية المجمع الرئيسي بالزجاج

المبني كبير يمتد بطول 1.7 كيلومتر



حيث يعتبر أول مبني في العالم الذي يتم تصميمه من الأعلى إلي الأسفل حيث الجدران موصلة بالسقف والوصلات بين المبني والسقف والأجزاء الاخري وصلات مطاطية لذلك لن يتشقق المبني نتيجة هبوط الجزيرة وكذلك أنابيب التوصيلات الكهربائية مرنة والوصلات بين أنابيب التهوية والتكيف مرنه أيضا


وللتحكم في استقرار المبني من هبوط الجزيرة الغير منتظم من نقطة إلي أخري علي أرضها توجد مجسات لقياس معدل الهبوط في كل نقطة وفي حاله هبوط جزء زيادة عن معدلة تقوم روافع هيدروليكية برفع الأعمدة حتى وضعية الاستقرار وتعويض مسافة الهبوط بواسطة ألواح من الصلب توضع تحت العمود


والنقاط التي توجد بها الروافع الهيدروليكية هيا تحت 900 عمود ولأجل التوقع المستقبلي للهبوط صمم الدرج لكي بزيادة درجتين او ثلاثة إضافية

وبرغم الهبوط المستمر للمبني والجزيرة بمعدل مليمتر في اليوم الواحد إلا أن إجراءات المراقبة والفحص وعمليات


الرفع وابتكارات الهندسة الاخري ستضمن استقرارا المبني لعقود من الزمن

_________________
لا اله الا الله


Re-engineering The World
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4eng.yoo7.com
xXx_2010
Extreme.Engineer
Extreme.Engineer
avatar

ذكر
عدد المساهمات فى المنتدى : 324

مستوى النشاط فى المنتدى : 3985

تاريخ التسجيل : 05/10/2008
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: **مطار كانساي اليابان** الذى تكلم عنه الدكتور(النمر) فى محاضرة السلوكيات   الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 4:33 am

شكرا جزيلا على المعلومات القيمة

وننتظر المزيد باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THEGAME
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: الحاجة ام الاختراع   الجمعة أكتوبر 17, 2008 5:26 pm

شكرا جزيلا ولكن يبقى هذا الجمال والروعة التى يقوم بها الاخرون نحن السبب فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
**مطار كانساي اليابان** الذى تكلم عنه الدكتور(النمر) فى محاضرة السلوكيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الهندسة :: جامعة المنصورة :: اقسام الهندسة المدنية :: قسم ثانية مدنى-
انتقل الى: